من جديد.. الإسبان يقودون حربا ضد طماطم المغرب ويراسلون المفوضية الأوروبية

هاجم “الاتحاد الإسباني لجمعيات المنتجين والمصدرين للفواكه والخضروات والزهور والنباتات الحية” من جديد، صادرات المغرب من الطماطم.

وطالب الاتحاد  من المفوضية الأوروبية  تعديل بروتوكول،  الذي تم تقديمه في أكتوبر 2014 كجزء من إصلاح السياسة الزراعية المشتركة (CAP) ، أي أنه يدعو الاتحاد إلى تغيير شروط دخول الطماطم المغربية إلى السوق الأوروبية، لا سيما طريقة حساب قيمة الاستيراد القياسية (PFD) إلى سوق المجتمع الأوروبي.

وعزا الاتحاد تقديمه لهذا الطلب للمفوضية الأوربية، الى انخفاض   الصادرات الإسبانية بنسبة 12٪ إلى الاتحاد الأوروبي بين أكتوبر 2019 وأبريل 2020 مقارنة بالسنة الماضية، و مواجهتها لمنافسة قوية من الطماطم المغربية، التي بلغ حجم صادراتها 518.520 خلال نفس الفترة.

ودعا الاتحاد في مراسلته الموجهة للمفوضية الأوربية، الى مراعاة أسعار الطماطم المستديرة فقط، مع أخذ هذه الأسعار بعين  الاعتبار عند تحديد سعر الدخول التقليدي لاتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، كما يرى الاتحاد أن المعلومات التي تم جمعها عن المغرب لا تقدم معلومات عن واقع السوق.

وشهر مارس المنصرم، قام الاتحاد المهني الاسباني، وجمعية منظمات المنتجين “الطماطم والخيار الفرنسي” (AOPn) والاتحاد الإيطالي للزراعة (CIA) بمراسلة المفوضة الأوروبية للزراعة، كما ناقشوا تغيير شروط وصول الطماطم المغربية إلى الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع عُقد عبر التداول بالفيديو.

هذا، و سجلت إدارة الجمارك والضرائب الإسبانية نموا في حجم واردات بلادها من الخضر والفواكه القادمة من المغرب خلال مارس الماضي، رغم ظروف الحجر الصحي بسبب أزمة فيروس “كورونا” المستجد.

وكشفت معطيات الاتحاد الإسباني لجمعيات المنتجين المصدرين للفواكه والخضروات والزهور والنباتات الحية، أن ” نمو واردات الخضر والفواكه من المغرب كان ملحوظًا بشكل خاص في شهر مارس الحالي، إذ استوردت إسبانيا 53،676 طنًا بزيادة 5 في المائة في مارس 2019 بقيمة 118.4 ملايين يورو أي بزيادة 17 في المائة.

وأشار المصدر ذاته الى أن  الواردات من المغرب عرفت نموا  في هذا الربع بزيادة بنسبة 7 في المائة في الحجم و10 في المائة في القيمة، بإجمالي 147،665 طنًا و290 مليون يورو. وتتصدر الطماطم قائمة الواردات الإسبانية من المغرب، إذ من بين 37،960 طنًا استوردتها إسبانيا في الربع الأول من العام جاء ما مجموعه 34،390 طنًا من المغرب؛ وهو ما يمثل 90.5 في المائة من الإجمالي وبنسبة نمو 27 في المائة مقارنة بالربع الأول من عام 2019.

Loading...