ميدلت .. المصادقة على العديد من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

ترأس السيد المصطفى النوحي  عامل صاحب الجلالة على إقليم ميدلت ، يوم الخميس 6 ماي 2021، اجتماع اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية، و ذلك في إطار تفعيل برامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

و قد أوضح السيد العامل أن هذا الاجتماع يتزامن مع الذكرى السادسة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، التى أرسى دعائمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصر الله، منذ انطلاقتها سنة 2005، كفلسفة جديدة لبرامج التنمية البشرية ، كما شكل خطاب العرش لسنة 2018 المنطلق و المرجع الأساس للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من اجل النهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة ودعم الفئات في وضعية صعبة عبر خلق فرص للشغل و تشجيع المبادرات المدرة للدخل.

وقد تخلل هذا الاجتماع الذي حضره السيد الكاتب العام للعمالة ، و السيد رئيس المجلس الإقليمي، السادة رجال السلطة رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، و  رؤساء المصالح الخارجية و السادة المنتخبون و فعاليات المجتمع المدني أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، تخلله عرض السيد رئيس قسم العمل الاجتماعي، الذي تطرق من خلاله إلى أربعة محاور بهدف المناقشة والمصادقة على المشاريع التنموية المقترحة، و هي كالتالي:

– برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية و الخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا ، بهدف دعم الدواوير المستهدفة في إطار الشق الخاص بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمتعلق بتنفيذ برنامج تقليص الفوارق المجالية و الاجتماعية بالوسط القروي من خلال المصادقة على إنجاز طريقين بمبلغ إجمالي يبلغ 12 000 000.00 درهم بكل من جماعتي كرامة و زاوية سيدي حمزة سيستفيد منه 8431 من ساكنة الجماعتين، و كذا ربط 143 من المؤسسات التعليمية و الصحية بالماء الصالح للشرب والكهرباء بمبلغ إجمالي يبلغ: 4 219 000.00 درهم تهم 23 جماعة ترابية و 35600 مستفيد.

– برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة: من خلال بناء وتجهيز مركز استقبال الأشخاص بدون مأوى بالجماعة الترابية زايدة ، ودعم وإحداث أنشطة مدرة للدخل لفائدة السجناء السابقين القاطنين بإقليم ميدلت وإحداث مركز تصفية الدم بمدينة الريش وتجهيزه مع تقديم منح تسيير مراكز تصفية الدم بمدن ميدلت ، بومية و الريش ، وكذلك  شراء حافلة النقل المدرسي لفائدة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة ميدلت. بمبلغ إجمالي يبلغ: 7 347 300.00 درهم.

– برنامج تحسين الدخل، و الإدماج الاقتصادي للشباب: من أجل دعم الحس المقاولاتي و المساعدة على الولوج إلى فرص الشغل و كذا دعم الاقتصاد الاجتماعي و التضامني بمبلغ: 4 028 800.00 درهم تهم مواكبة الشباب حاملي الأفكار المبتكرة وتكوينهم في الحس المقاولاتي والمساهمة في إنجاز مشاريع مدرة للدخل تهم المجال السياحي بالإقليم.

– برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة : من خلال دعم صحة و تغدية الأم و الطفل عبر شراء 3 سيارات إسعاف مجهزة بحاضنات للأطفال حديتي الولادة بمبلغ  1.350.000 درهم و إحداث مرصد إقليمي لصحة الأم و الطفل بمبلغ 1.600.000 درهم. و فيما يخص دعم التعليم الأولي بالوسط القروي فقد صادقت اللجنة على إنجاز 74 قسم دراسي بمختلف الجماعات القروية على مستوى تراب الإقليم  ، ودعم التمدرس و محاربة الهدر المدرسي من خلال شراء 8 سيارات للنقل المدرسي، بمبلغ إجمالي 000 756 16 درهم.

و بالتالي تكون اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية قد صادقت على 26 من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المقترحة لتحسين الظروف الصحية و التعليمية ودعم الأنشطة الإقتصادية وتقوية البنيات التحتية الأساسية بمبلغ إجمالي فاق 47 مليون درهم.

و في الختام أكد السيد العامل على ضرورة الاشتغال وفق منهجية  تشاركية لانجاز هذه المشاريع في الإقليم، تفعيلا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده، وترسيخا للعناية التي يوليها جلالته لجميع المواطنين من خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

Loading...