المغرب، الولايات المتحدة: إعطاء انطلاقة برنامج تمويل التعاونيات بجهة بني ملال خنيفرة بقيمة 3 مليون دولار

ترأس السيد الخطيب الهبيل والي جهة بني ملال خنيفرة، اليوم الإثنين ببني ملال حفل اعطاء الانطلاقة لبرنامج تمويل التعاونيات على صعيد الجهة بقيمة 3 مليون دولار وذلك في إطار شراكة بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومنظمة GiveDirect (امنح مباشرة) الأمريكية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ويهدف هذا المشروع الى تقديم الدعم المالي للتعاونيات الصغرى بجهة بني ملال خنيفرة ولا سيما بالأقاليم الجبلية الثلاث بالجهة (بني ملال وأزيلال وخنيفرة) للتخفيف من جائحة كوفيد 19 على الساكنة التي توجد في وضعية هشة.
ويعد هذا المشروع من أهم مجالات التعاون بين الحكومتين الأمريكية والمغربية لتعزيز الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للفئات الهشة والتي تشمل النساء والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة.
وينسجم برنامج تمويل التعاونيات مع الأولويات التي سطرتها الحكومة المغربية لتحفيز الانتعاش الاقتصادي في المناطق القروية والحضرية للبلاد.
وفي إطار هذا البرنامج الذي أطلق اليوم ببني ملال من المزمع ان تستفيد 250 جمعية تعاونية صغرى مؤهلة من الدعم المالي بالجهة مما سيمكنها من تطوير أنشطة مستدامة من خلال منحة لتكوين رأسمال العامل بقيمة 90 ألف درهم أي حوالي 10200 دولار لكل تعاونية.
ومن شأن هذا التمويل أن يساعد التعاونيات المستهدفة على سد حاجياتها اللازمة لتحقيق نموها من قبيل شراء المواد الخام، وغيرها من اللوازم الأخرى ومعدات الإنتاج والمواصلات والتسويق والتكوين والنفقات المشابهة.
ويستهدف هذا الدعم القطاعات ذات الأولوية في الجهة مثل الفلاحة  والمنتجات المحلية والمجالية والسياحة المستدامة والصناعة التقليدية والتي تأثرت بشكل كبير بالتدابير الوقائية اللازمة لمواجهة جائحة كوفيد 19.
وتضم التعاونيات الصغرى المستهدفة ما بين 5 و15 عضو من الساكنة لبتي تعاني الهشاشة والذين يكونون بشكل جماعي مجموعات للدعم المتبادل للاستجابة لحاجياتهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المشتركة وتمثل وسائل فعالة لمحاربة الفقر وانعاش التشغيل الذاتي في المناطق القروية سالفة الذكر .
ويعد الدعم المالي المباشر أحد أنجع الطرق لدعم الجمعيات الفقيرة بشكل هادف.
وقد تم نشر تقديم الطلبات لهذا البرنماج في الاقاليم الجبلية الثلاث بالجهة وهي ازيلال وبني ملال وخنيفرة ويمكن للتعاونيات المؤهلة للاستفادة ان تتقدم لطلباتها لقسم العمل الاجتماعي في الأقاليم الثلاث.
والبرنامج ممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ومؤسسة GiveDirectly وهو كفيل بأن يجعل من هذه الشراكة دفعة قوية للاقتصاد المحلي والجهوي من خلال ضخ اكثر من 3 ملايين دولار مما سيسهم في زيادة الاستثمار وتعزيز التجارة الوطنية والدولية وخلق فرص الشغل.
ومن المتوقع ان يبلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج بجهة بني ملال خنيفرة بشكل مباشر وغير مباشر اكثر من 11الف و500 شخص غالبيتهم من النساء، ومن آثاره المتوقعة تمكين المرأة من خلال تحسين ولوجها للموارد الاقتصادية وإفساح المجال أمامها ليتسنى لها ان تلعب دورا رئيسيا في تطوير المقاولات التعاونية.
ومن المزمع أن تعمم الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ومؤسسة GiveDirect  هذا البرنامج ليشمل جهات أخري بالمغرب ليصل مجموع قيمة المشروع 7ر12 مليون دولار ومجموع المستفيدين الى 960 تعاونية.

Loading...